رئيس “سالك” لـ”أرقام”: عقدنا عدة صفقات لضمان استقرار أسعار السلع في المملكة خلال جائحة كورونا

رئيس “سالك” لـ”أرقام”: عقدنا عدة صفقات لضمان استقرار أسعار السلع في المملكة خلال جائحة كورونا

قال المهندس سليمان بن عبدالرحمن الرميح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” -المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة- إن الشركة أجرت عدة مبادرات وصفقات لضمان استقرار الأسعار وتوفر المنتجات الأساسية لدى المستهلك المحلي خلال جائحة كورونا.
وأوضح الرميح في مقابلة خاصة مع “أرقام”، أن الأهداف الاستراتيجية لـ “سالك” تتمثل في تحقيق أكثر من 50% من معدل تغطية الواردات لجميع السلع التي تم تحديدها كسلع استراتيجية متوافقة مع استراتيجية الأمن الغذائي للمملكة.
وبيّن أن اجمالي الأراضي التي تديرها الشركة ارتفع من 60 ألف هكتار إلى 400 ألف هكتار، كما تضاعف حجم الإنتاج الزراعي خصوصاً القمح إذ بلغ إجمالي الإنتاج في العام 2019 نحو 290 ألف طن مقارنة بـ 55 ألف طن في 2018.
وتحدث الرميح عن تفاصيل أهداف الشركة واستثماراتها وخطط أعمالها المستقبلية.. وإلى تفاصيل الحوار:
*بداية.. متى تأسست الشركة وكيف بدأت بأنشطتها الرئيسية؟
– تأسست سالك (الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني) بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ 22 بتاريخ 14 أبريل 2009م، كشركة مساهمة سعودية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وقد نص نظامها الأساسي على أن يكون نشاطها في مجال الاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني في الدول التي تتمتع بمزايا نسبية، للمساهمة في توفير السلع الغذائية التي يتم الاستثمار في إنتاجها وتوريدها من الدول المستهدفة بالاستثمار وذلك للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير المنتجات الغذائية واستقرار الأسعار في المملكة.
بدأ تشغيل سالك في العام 2012 بهدف المساهمة في جميع حلقات سلسلة الاستثمار في المشاريع الزراعية والإنتاج الحيواني كشركة متخصصة في هذا المجال.
وتسعى سالك للحصول على فرص استثمارية في البلدان التي تشجع الاستثمارات الخارجية وتتمتع بمزايا ذات قيمة مضافة. لذلك تساهم استثمارات سالك بتعزيز الإنتاج الزراعي وتحسين الفعالية بالإضافة إلى تطوير الكفاءات في سلاسل الإمداد في الاستثمار الزراعي وتوفير المواد الغذائية المستهدفة حيث نعمل جاهدين لتنفيذ استراتيجيتنا الطموحة للدخول في شراكات مع الحكومات والشركات والمجتمعات ذات الاختصاص.
*ما الأهداف الاستراتيجية للشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” لتعزيز الأمن الغذائي؟
– بدأت سالك برؤية طموحة لتكون شركة عالمية رائدة في مجال الأمن الغذائي من خلال الاستثمار في الأعمال الزراعية. وتتمثل أهداف سالك الاستراتيجية في تحقيق أكثر من 50% من معدل تغطية الواردات لجميع السلع التي تم تحديدها كسلع استراتيجية متوافقة مع استراتيجية الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية.
وهي اثنتا عشرة (12) سلعة أساسية في جميع استثماراتها في المنطقة: (القمح – الشعير – الذرة – فول الصويا – الأرز – السكر – الزيوت النباتية – الأعلاف – اللحوم الحمراء – الثروة السمكية – مشتقات الحليب – الدواجن).
كما تندرج الاستثمارات الزراعية لدينا في شركة سالك في خمسة نشاطات مهمّة وأساسية للمنتجات التي قامت الشركة بتحديدها لبناء محفظة استثمارية متنوعة جغرافيا، وتشمل تلك الأنشطة: المدخلات والزراعة، والخدمات اللوجستية، والتجارة، والتصنيع والتوزيع.
وتستهدف استراتيجية 12/21 اثنتي عشرة سلعة أساسية مصنفة في ثلاثة قطاعات: سلاسل الإمداد، الإنتاج الزراعي، البروتين والإنتاج الحيواني. من خلال الشراكات في 21 بلدا رائدا في مجال الزراعة تم اختيارها لهذا الهدف، ولتحقيق ذلك، قامت الشركة بعمليات استحواذ وشراكات استراتيجية مهمة في عدد من هذه الدول.
فيما يخص قطاع سلاسل الإمداد، عقدت سالك شراكة مع شركة بونجي، لتأسيس شركة جي 3 القابضة، والمتخصصة في مجال الحبوب في كندا. تتعامل الشركة مع ما يزيد على 5 ملايين طن سنويًا من الحبوب والبذور الزيتية. وانتهت مؤخرًا من بناء محطة الحبوب في فانكوفر، مما سيجعلها ضمن أفضل 3 شركات مناولة للحبوب في كندا.
أما في قطاع الإنتاج الزراعي، تُدير سالك في أوكرانيا أكثر من 200,000 هكتار من الأراضي الزراعية التي تنتج أكثر من مليون طن من القمح والشعير والذرة وفول الصويا.
كما توسعت سالك أيضًا في نصف الكرة الجنوبي من خلال الاستحواذ على أصول أسترالية وتشغيل 211 ألف هكتار من الأراضي، و40 ألفًا من أغنام ميرينوس وإنتاج 300 ألف طن من الحبوب، خاصة القمح والشعير.
كذلك، استحوذت سالك على 13.7% من شركة همنبيرغ هامينبيرد للتكنولوجيا والتي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي على بيانات لتقديم تطبيقات لمدخلات المحاصيل الزراعية وتقديم تحليلات مساعدة للمزارعين.
أما في مجال الحبوب فقد استحوذت شركة سالك على 30% من شركة دعوات للأغذية المحدودة في الهند وهي واحدة من أذرع التصنيع والتوريد لشركة إل تي للأغذية.
وبالنسبة لقطاع البروتين والإنتاج الحيواني، فقد استحوذت سالك على 25% من شركة منيرفا للأغذية، وهي شركة برازيلية تعد واحدة من أكبر الشركات في إنتاج اللحوم في أمريكا الجنوبية وثالث أكبر مصدر للحوم في البرازيل، وتنتج أكثر من مليون طن من اللحوم.
*كم عدد الشركات التابعة والشقيقة وتفاصيل استثماراتكم وملكيتكم بها؟
– يوضح هذا التسلسل الزمني تفاصيل استثماراتنا منذ الـتأسيس وحتى العام الحالي 2020:
في عام 2012:
تأسست شركة “المزارعون المتحدون القابضة” في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع شركتي “المراعي” و”شركة الحبوب والأعلاف السعودية القابضة”، وبلغت حصة سالك في الشركة 34%.
في عام 2013:
استحوذت شركة “المزارعون المتحدون القابضة” على شركة زراعية أوكرانية مقرها في بريطانيا والتي تدير ما يقارب 60 ألف هكتار من الأراضي الزراعية الخصبة في غرب أوكرانيا.
في عام 2014:
– تأسست شركة سالك المحدودة في بريطانيا.
– تأسست شركة سالك المحدودة في كندا.
في عام 2015:
– تأسست جي 3 القابضة بمشاركة شركة بونجي.
– الاستحواذ على الحصة الأكبر (%65) في مجلس القمح الكندي.
– تأسست شركة فانكوفر جراين تيرمينال للحبوب بالشراكة مع شركتي بونجي وويسترن ستيفدورينغ.
في عام 2016:
– الاستحواذ على 20% من شركة منيرفا للحوم في البرازيل.
في عام 2018:
– استحوذت شركة سالك على كامل شركة “المزارعون المتحدون القابضة”.
– استحوذت شركة سالك على شركة ماريا آجرو الزراعية في أوكرانيا، والتي تدير ما يقارب 140 ألف هكتار من الأراضي الزراعية الخصبة غرب أوكرانيا. وبالتالي بلغت مساحة الأراضي الزراعية التي تديرها سالك في أوكرانيا ما يقارب 200 ألف هكتار.
– الاستحواذ على حصة إضافية 13% من شركة منيرفا البرازيلية للحوم لتصبح الحصة الكاملة 33%.
في عام 2019:
– تم ضم جميع الأصول الزراعية الأوكرانية إلى شركة سالك القابضة الجديدة في أوكرانيا.
– استحوذت شركة سالك على 13.7% من شركة همنغبيرد للتكنولوجيا المحدودة. وهي شركة ناشئة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي تجمع وتحلل الصور والبيانات من الأقمار الصناعية، الطائرات بدون طيار، إلى جانب التعلم الآلي، من أجل تزويد معلومات عالية الدقة للمزارعين عن كميات الأسمدة والمواد الكيميائية التي يجب استخدامها. تأسست شركة سالك المحدودة في أستراليا واستحوذت على مزارع ميريدين والتي تدير أراضي زراعية تمتد على مساحة 211 ألف هكتار في غرب أستراليا، بالإضافة إلى تربية قطيع من المواشي يفوق عدده 35 ألف رأس من الغنم
في عام 2020:
استحوذت شركة سالك على 30% من “دعوات” للأغذية المحدودة في الهند وهي واحدة من أذرع التصنيع والتوريد لشركة إل تي للأغذية وتضم أحد مرافق التصنيع الخمسة التي تمتلكها مجموعة إل تي في الهند وتساهم حاليًا في حوالي 22% من إجمالي إنتاج المجموعة. وتلبي الشركة بشكل أساسي الطلب من الأسواق الخارجية، كما شهدت نموًا في الإيرادات بأكثر من 20% على مدى الخمس سنوات الماضية.
تعمل شركة إل تي للأغذية -منذ 80 عامًا في أكثر من 80 دولة- على إنتاج أجود أنواع الأرز، بإيرادات مجمعة بلغت حوالي 550 مليون دولار أمريكي في العام 2019.
وتمتلك من خلال علاماتها التجارية الأبرز “دعوات” و”رويال” مكانة رائدة في الهند والولايات المتحدة بحصة سوقية تبلغ 29% و45 % على التوالي ولديهما حصة سوقية قوية في دول أخرى أيضًا.
*بلغة الأرقام.. ما الاحتياجات الأساسية من الأعلاف الخضراء والحبوب والبذور واللحوم المتنوعة والألبان ومشتقاتها ليتحقق الأمن الغذائي للمملكة؟
– نتابع في سالك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالأمن الغذائي المخزون الاستراتيجي الغذائي ومدى توافر جميع المنتجات الرئيسية هنا في المملكة وذلك للتدخل في حال تم الإيعاز لنا بذلك.
كما نشير هنا إلى توقعات وزارة البيئة والمياه والزراعة للعام (2020-2025) على الطلب المحلي على السلع الرئيسية للاستهلاك البشري مثل الحبوب والخضار والفواكه واللحوم ومشتقات الألبان والتي تصل إلى 22 مليون طن أما أعلاف الحيوانات ستصل إلى 20 مليون طن في عام 2025.
*هل تساهم سالك في عمليات سلاسل الإمداد والإنتاج الغذائي لدى الشركات الغذائية أو الزراعية بالمملكة؟ هل يمكن ذكر بعض هذه المشاريع؟
– حرصت سالك على الاستثمار في مختلف مراحل سلاسل الإمداد للسلع المستهدفة، وذلك بما يحقق الأهداف وضمان توريد السلع للمملكة، حيث عقدت سالك شراكة مع شركة بونجي، لتأسيس شركة جي 3 القابضة، والمتخصصة في مجال الحبوب في كندا.
تتعامل الشركة مع ما يزيد عن 5 ملايين طن سنويًا من الحبوب والبذور الزيتية. وانتهت مؤخرًا من بناء محطة الحبوب في فانكوفر، مما سيجعلها ضمن أفضل 3 شركات مناولة للحبوب في كندا.
*ما خطط ومشاريع الشركة القادمة؟
– خطط سالك القادمة كالآتي:
– الاستثمار في السلع المتبقية المستهدفة حسب خطة زمنية محددة بما يتوافق مع الموارد المتاحة.
– توريد أكبر كمية من السلع المُنتجة حالياً في استثماراتنا الخارجية للمملكة (فقد تم توريد 60 ألف طن من القمح للسعودية في شهر سبتمبر).
– تطوير مشاريع في سلسلة الإمداد وذلك لضمان استدامة توفير المنتجات الأساسية الزراعية في السوق المحلي.
– دعم القطاع الخاص من خلال إبرام شركات استراتيجية تضمن استدامة توفير الأمن الغذائي.
*من خلال استثمارات الشركة المتنوعة، كم حققتم حجم إنتاج من مختلف السلع الغذائية مقارنة بالسنوات الماضية؟
– نظرا لحجم استثمارات سالك بالإنتاج الزراعي، والتي بأغلبيتها استكملت في الفترة بين ديسمبر 2018 ومايو 2019، فإن إجمالي الأراضي التي تديرها سالك ارتفع من 60 ألف هكتار إلى 400 ألف هكتار، وبالتالي، تضاعف حجم الإنتاج الزراعي خصوصاً القمح حيث بلغ إجمالي الإنتاج في سنة 2019 (290 ألف طن) مقارنة ب (55 ألف طن) في 2018.
تم تحقيق قفزات كبيرة في مجال الاستثمار في مجال الحبوب واللحوم الحمراء في (أوكرانيا وكندا وأستراليا والبرازيل) ونعمل الآن على استكمال باقي السلع المستهدفة بإذن الله.
*ما الإجراءات التي اتخذتها الشركة في ظل جائحة كورونا لتوفير الاحتياجات من السلع الغذائية للمملكة؟
– في ظل جائحة كورونا وتماشياً مع استراتيجية الأمن الغذائي للمملكة وبالتنسيق مع وزارة التجارة، ووزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء والهيئة العامة للجمارك بالإضافة إلى كبرى شركات التجزئة قامت سالك بعدة مبادرات وصفقات لضمان استقرار الأسعار وتوفر المنتج لدى المستهلك المحلي على النحو التالي:
البيض: تم التعاقد لشراء 500 ألف صندوق من بيض المائدة الطازج من أوكرانيا وقد تم تسليم جزء منها في مايو والبقية في يونيو ويوليو بإذن الله.
الحبوب: قامت المؤسسة العامة للحبوب بتعميد سالك بقيمة 60 ألف طن من القمح الأوكراني كأول شحنة قمح من استثماراتنا خارج المملكة، تصل الشحنة بإذن الله في شهر سبتمبر المقبل من حقول مجموعة كونتيننتال فارمرز في سبتمبر مثل شراء القمح لأول مرة من استثمارات الأراضي الزراعية في الخارج.
اللحوم الحمراء: تم توريد 10 آلاف طن من اللحوم الحمراء من خلال شركة منيرفا وهي أحد استثمارات الشركة في البرازيل.
الأرز: تم التنسيق لتوريد 20 ألف طن من الأرز البسمتي من خلال شركة “دعوات” وهي أحدث استثمار للشركة في الهند.
البصل: تم استيراد 4500 طن من البصل للسوق المحلي وذلك للمساهمة في استقرار أسعار البصل في السوق المحلي بالتعاون مع القطاع الخاص.

اضف رد أو تعليق